www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 ثالثا : الإجماع :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

ثالثا : الإجماع : Empty
28062010
مُساهمةثالثا : الإجماع :

ثالثا : الإجماع :
يعتبر الإجماع المصدر الثالث للتشريع في الإسلام ، فهو حجة شرعية يجب العمل به على كل مسلم . وذلك إذا توافرت فيه الأمور التالية :

1 - توافر عدد المجتهدين في عصر وقوع الحادثة .

2 - اتفاق جميع مجتهدي العصر على حكم واحد في الواقعة .

3 - أن يبدي كل واحد من المجتهدين حكمه صراحة ، سواء عن طريق الفتوى أو طريق القضاء ، وسواء أبدوا آراءهم مجتمعين أو متفرقين .

4 - أن يكون الإجماع على حكم شرعي كالصحة والفساد ، فلو حصل أن اتفقوا على حكم عقلي ، أو لغوي ، لا يكون ذلك إجماعا شرعيا .

فإن تحققت هذه الأمور ، لم يكن لأحد أن يخرج عن الإجماع ، فـالأمة لا تجتمع على ضلالة ، ولكن كثيرا من المسائل يظن أن فيها إجماعا وهو ليس كذلك ، بل قد يكون الرأي المخالف أرجح في الكتاب والسنة .

أما من حيث التشريع الدستوري الإسلامي ، ومدى كون الإجماع مصدرا من مصادر الدستور فإن الوقائع في التاريخ الإسلامي تظهر أنه كان مصدرا من مصادر الأحكام الدستورية ، ومن أمثلة ذلك إجماع الصحابة على وجوب الإمامة ، وعرف هذا الوجوب في الشرع بإجماع الصحـابة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وتسليم النظر إليه في أمورهم ، وكذلك في كل عصر من عصور الدولة الإسلامية فلم يترك الناس فوضى في عصر من العصور ، واستقر ذلك إجماعا دالا على وجوب نصب الإمام ومن الأمثلة كذلك ، الإجماع على البيعة بين الحاكم والمحكوم ، وكذلك الإجماع على مـحـاربة المرتدين ، وغيـر ذلك من الوقـائـع الدستـورية التي كـان مصدرها الإجماع .

أما من حيث اعتبار الإجماع مصدرا للدستور في العصر الحديث فإن للباحثين في ذلك آراء ثلاثة هي :

1 - لا مكان للإجـمـاع في العـصـر الحـديث ، وبالذات في الأحكام الدستورية ويرجـع أصحاب هذا الرأي ذلك إلى أن الإجماع يكون في الأمور الدينية والأحكام الدستورية ليست كذلك ، ولاستحالة انعقاد الإجماع بعد القرون الثلاثة الأولى .

2 - أنه ما دام أن الإجماع قد وقـع فـي العصور المتقدمة لمخـتلف الأحكام ومنها الدستورية ، فـإن ذلك ممكن جدا في العصر الحـديث ، عن طريق إنشاء مجمع فقهي يضم جميع الفقهاء في العالم الإسلامي ، وعلماء القانون ويجتمعون دوريا وينظرون في الوقائع المستجدة كما يستفاد من وسائل الاتصالات ليضمن وصوله إلى من لم يحضر ويقصد أصحاب هذا الرأي الإجماع المعروف في الأصول .

3 - أن الأحكام الصادرة عن الإجماع نوعان : ثابتة ، ومتغيرة ، فالثابتة يعتبر الإجماع فيها مصدرا ملزما ، كالإجماع في أمر من أمور العبادات ، والمتغيرة يعتبر الإجماع على حكم منها غير ملزم إلا في عصر الإجماع فقط ، ومن هذا النوع الأحكام الدستورية .

والرأي الذي يرجـح في هذه المسألة ، أن الإجماع مصدر من مصادر التشريع الدستوري في العصر الحديث ، ولكن وفق التفصيل الآتي :

1 - إمكانية انعقاده عقلا مع الاعتراف بصعوبة ذلك واقـعا ، ولكن هذه الصعوبة لا تخرج عن دائرة الممكنات إلى دائرة المستحيلات فقد تتغير الظروف والأوضاع ويصبح ممكنا .

2 - خيالية بعض الحلول المقترحة ، كالمجمع الفقهي القانوني الذي ذكره أصحاب الرأي الثاني ، لصعوبة تحقيق الإجماع الأصولي .

3 - ليست كل الأحكام الدستورية أحكاما متغيرة ، بل فيها الثابت والمتغير ، فبعضها ثابت وصادر عن طريق الإجماع ، مثل الإجماع على وجوب الإمامة والبيعة ، فهذه يكون الإجماع فيها ملزما للمسلمين في كل وقت ، أما الأحكام المتغيرة مثل الإجماع على طريقة اختيار الخليفة ، فيكون الإجماع في هذه الحالة غير ملزم إلا في وقت الإجماع فقط ؛ لاخـتلاف الظروف من وقت لآخـر ، كـما حدث فـي اختيار الخلفاء الراشدين ، والإجماع على طريقة الشورى ، وغير ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ثالثا : الإجماع : :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ثالثا : الإجماع :

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ثالثا : الدستور غير المدون :
» ثالثا آداب العطاس والتثاؤب
» ثالثا : أساليب نشأة الدساتير في الإسلام ونهايتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: