www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 الفصل الثاني تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

الفصل الثاني تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي Empty
28062010
مُساهمةالفصل الثاني تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي

الفصل الثاني

تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي

المبحث الأول : تطبيقات دستورية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .

المبحث الثاني : تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين .

المبحث الثالث : وقائع دستورية في العهود الإسلامية الأخرى .

المبحث الأول : تطبيقات دستورية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم :
سـبق الكلام في الفصل السابق عن مسـائل رئيسة في موضـوع الدسـتـور في الإسـلام ، وهي تعريف الدستور في الإسلام ، وتدوينه ، وأسـاليب نشـأته ونهايته ، ثم كان الحـديث عن مصادر الدستور في الإسلام ، وخصائصه المميزة له .

وحـتى تتـضح تلك المسـائل لا بد من إيراد شيء من التطبـيـقـات الدستورية من العصور الإسلامية المختلفة ، بدء بعهد الرسالة بحكم أنه الأساس والقدوة في ذلك ، ثم مـا تلاه من العهود التي طبـقت الإسلام ، وحكمت به اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم ، والحـديث عن تلك التطبيقـات في عهد الرسالة ، يستلزم الحديث عن الدولة في هذا العهد بشكل موجز ، وهل اكتملت فيه أركانها ، ومقوماتها ، وضمانات تحقيق هذه المقومات أم لا وذلك لأن الدولة في هذا العهد هي بداية تأسيس الدولة الإسلامية وما بعدها كان استمرارا لها ، وبناء على أساسها .

أولا : الدولة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم :
يعتبر عهد النبي صلى الله عليه وسلم بقسميه المكي والمدني مرحلة تأسيس وبناء لكيان هذه الأمة ، ووضع الأسس والقواعد العامة التي تسير على ضوئها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، ولكن الفترة المكية كانت تمهيدا للفترة المدنيـة ، فـفي الأولى تكونت نواة المجـتمع المسلم ، وكان التركيز فيها على قواعد الإسلام ، وخاصة فيما يتعلق بعقيدته ، فهي أسس لا بد منها قبل البدء في المرحلة العملية ، وهي إنشاء الدولة ، فتلك الفترة التأسيسية لازمة لتحديد منهج الإسلام وتقريره في النفوس ، وكانت نقطة الانطلاق للمرحلة العملية بيعتي العقبة الأولى والثانية ، وبهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة واستقراره فيها اكتملت أركان الدولة الإسلامية وهي :

1 - العقيدة والشريعة التي تجمع بين الناس .

2 - الشعب .

3 - السلطة السياسية .

4 - الإقليم .

ومن المعروف أن الدولة لا تكتمل قانونيتها عند القانونيين المحدثين ، إلا بوجود عدة مقومات هي :

1 - وجود الدستور .

2 - تدرج القواعد القانونية .

3 - خضوع الإدارة للقانونية .

4 - الاعتراف بالحقوق والحريات الفردية .

وهذه المقومات توافرت في الدولة الإسلامية الأولى في الوقت الذي كـانت تسيطر على العالم دول استبدادية ، كدولة الفرس ودولة الروم ، وبالإضافة إلى توافر مقومات الدولة القانونية في دولة الإسلام الأولى ، فقد توافرت كذلك ضمانات لتحقيق هذه المقومات هي :

1 - نظام خلقي ونظام روحي كـاملان يتفاعلان مع النظام السياسي ، يمنعان من بيده السلطة في مختلف المناصب من النزوع إلى إساءة استعمالها ، بعكس ما عمدت إليه النظم الوضعية المعاصرة من توزيع السلطات للحيلولة دون إساءة استخدامها ؛ فالنظام الإسلامي وضع علاجا لهذا الاستبداد ، وتلك النظم أبقت هذا الداء وأوجدت علاجا للتخفيف من مساوئه .

2 - إضافة إلى ذلك فإن النظام الإسلامي تضمن فصل السلطة التشريعية وهي عمل المجتهدين من تفسير للنصوص ، واجتهاد فيما لا نص فيه لاستنباط الأحكام ، فصلا مرنا عن السلطتين التنفيذية والقضائية .

3 - فـيما يتعلق بالسلطتين التنفيذية والقضائية ، فـإن النظام الإسلامي جعل جمعهما وفصلهما مما يدخل في باب المباح ، فالجمع جائز كما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والتوزيع جائز عند الحاجة كما حدث في عهد عمر رضي الله عنه ، بشرط ألا يفضي أي منهما إلى مفسدة .

4 - أن القضاء في النظام الإسلامي عرف الرقابة على أعمال الإدارة ، وعلى شرعية القوانين بما يتضمن من استقلال للقضاء ، وشروط لاختيار القضاة ، ومصدر القضاء الذي هو الكتاب والسنة والإجماع والاجتهاد ، وفق أصول ، ومسؤولية القاضي ، وحمايته من العزل إلا لأسباب معينة ، فذلك كله يشكل ضمانة قـوية لرقابة القضاء على أعمال الإدارة وشرعية القوانين .

5 - نظام التولية في الإسلام والقائم على ركني القوة والأمانة .

6 - التشريع الإلهي الذي يخضع له كافة المسلمين حكاما ومحكومين وما يتضمنه من حقوق وواجبات ، أو ما يمكن تسميته بسيادة القانون الإلهي ، مما يشكل ضمانا للعدل والمساواة بين الناس .

7 - الشورى .

8 - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وقد أدت هذه الضمانات إلى تحـقيق مقومات الدولة القانونية ، واحترام الناس للدستور والقوانين ، واستجابتهم لمقتضياتها استجابة ذاتية ، وكذلك أدت إلى تعاون عامة المسلمين مع أولي الأمر ، وما نتج عن ذلك من أمن ، واستقرار ، وعدل واستيفاء للحقوق ، وصيانة لها ، وجهاد لإعلاء كلمـة الله في الأرض ، ونشر دينه بين الناس ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتناصح والتشاور في مصالح البلاد والعباد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الفصل الثاني تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الفصل الثاني تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المبحث الثانى: تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين
»  8- وقائع دستورية متفرقة
» المبحث الثالث : وقائع دستورية في العهود الإسلامية الأخرى :
» الفصل الثانى : الدستور
» الفصل الثالث الدولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: