www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

  3- المكاتبات والعهود مع القبائل العربية حتى صلح الحديبية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

 3- المكاتبات والعهود مع القبائل العربية حتى صلح الحديبية :  Empty
28062010
مُساهمة 3- المكاتبات والعهود مع القبائل العربية حتى صلح الحديبية :

3 - المكاتبات والعهود مع القبائل العربية حتى صلح الحديبية :
تعتـبر المعـاهدات بين دولتين أو أكـثر أو بين دولة وطرف آخـر من الأمور الدستورية ، كما هو مستقر في القانون الدستوري المعاصر .

ففي الدولة الإسلامية الأولى ، سعى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال العام الأول للهجرة إلى إقـرار الأمن والنظام في المدينة ، وبعد أن نجح في ذلك توجه نظره خارج المدينة ، حيث قريش عدو الإسلام الأول ، فكان أن بدأ بإعلان قريش عدوا لدولة المدينة وحـرم أي تعامل معها ، حيث بدأ بإرسال سلسلة من الحملات العسكرية غرضها قطع الطريق ، على قوافل مكة وهي في طريقها من الشام ، وبالإضافة إلى ذلك سعى إلى عزل قريش سياسيا ، وذلك بعقد معاهدات دفاعية مع القبائل المحيطة بالمدينة ، والتي تخترق قوافل قريش أراضيها ، فكسبت الدولة الإسـلامـية إلى جـانبها في السنوات الأولى من الهجـرة ، عددا من القبائل وهي بني ضمرة وجهينة وخزاعة وغفار وأسلم وتضمنت هذه المعاهدات نصوصا بعدم الاعتداء من أي طرف على آخر ، والأمن على الأنفس والأموال .

ومن تلك المعاهدات ، معاهدة بني ضمرة ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليـه وسلم سـار في أول غزواته حـتى بلـغ ودان وهي غزوة الأبواء يريد قريشا وبني ضمرة ، فوادعته قبيلة بني ضمرة ، وكان الذي عاهده منهم سيدهم مخشى بن عمرو الضمري وكتبت هذه المعاهدة على شكل كتاب جاء فيه ( بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لبني ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، بأنهم آمنون على أموالهم وأنفسهم وأن لهم النصر على من دهمهم بظلم وعليهم نصر النبي ، ما بل بحـر صوفـه إلا أن يحـاربوا في دين الله ، وأن النبي إذا دعاهم لنصره أجابوه عليهم بذلك ذمة الله وذمة رسوله ولهم النصر على من بر منهم واتقى) .

هذا الكتاب يقر أمورا دستورية هي : الأمن على الأموال ، والأنفس ، والنصر في مواجهة العدو ، ونصر هؤلاء الحلفاء في حالة الاعتداء عليهم وهو ما يسمى اليوم بمعاهدة الدفاع المشترك ، أو الحلف الدفاعي .

ومن المعاهدات المهمة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية ، الذي حدث بين الرسول صلى الله عليه وسلم وقريش ، وذلك حين قدم من المدينة معتمرا ، لا يريد حربا ، وساق معه الهدي ، لكن قـريشا ذعـرت من هذا الزحف المبـاغت من المسلمين ، وفكرت بجـد في منع المسلمين من دخول مكة مهما كلف الأمر ؛ لأنها رأت أن دخول المسلمين مكة واعتمارهم بعد كل ما وقـع بينهم من حروب ودماء سيؤدي إلى نزع مهابتها من قلوب الناس ، وفي الوقت نفسه عرفت قـريش أن قـتـالها للمسلمين لردهم عن البيت ليس لها فيه حجة أمام نفسها وأمام أحلافها ، لا سيـمـا وأن المسلمين لا يريدون حـربا ؛ لذلك سيـرت قـريش الوسطاء يفاوضون الرسول صلى الله عليه وسلم لعلهم ينتهون معه إلى مخلص من هذه الورطة إلى أن انتهى الأمر بأن بعثت قـريش سهيل بن عمرو حيث تكلم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأطال الكلام وتراجـعا ، ثم جرى بينهما الصلح ، وتم بعد ذلك تدوين المعاهدة بين المسلمين وقـريش ، يمثل الدولة الإسلامية قـائدها رسول الله صلى الله عليـه وسلم ويمثل قريش سهيل بن عمرو وكانت صيغة المعاهدة المتفق عليها ما يلي :

(هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله سهيل بن عمرو ، اصطلحا على وضع الحرب بين الناس عشر سنين يأمن فيها الناس ويكف بعضهم عن بعض ، على أنه من أتى محمدا من قريش بغير إذن وليه رده عليهم ومن جاء قريشا ممن مع محمد لم يردوه عليه : وأن بيننا عيبة مكفوله وأنه لا إسلال ولا إغلال وأنه من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخل فيه ، ومن أحب أن يدخل عقد قريش وعهدهم دخل فيه ، فتواثبت خزاعة فقالوا : نحن في عقد محمد وعهده ، وتواثبت بنو بكر فقالوا : نحن في عقد قريش وعهدهم ، وإنك ترجع عامك هذا فلا تدخل علينا مكة ، وأنه إذا كان عام قابل خرجنا عنك فدخلتها بأصحابك فـأقمت بها ثلاثا معك سلاح الراكب ، والسيوف في القرب لا تدخلها بغيرها
يستنتج من هذه المعاهدة وضوح الرؤية السياسية لدى الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أتى أمرا قد يرى في ظاهره مخالفة للتوجه الديني ، والدليل أن بعض الصحـابة قـد دهش لملاينة الرسـول - صلى الله عليـه وسلم - لأعدائه وكان الأولى القسوة ، ثم إنه لم يستشر أصحابه في شأن المعـاهدة ، ولكن بعـد نظر الرسـول صلى الله عليـه وسلم وترجـيـحه للمصلحة الأكبر وامتثاله لأمر ربه ، حيث أوحى الله إليه بفعل ذلك ، كل ذلك جعله يدرك أن هناك مصلحة ، وإن لم تدرك في الحال ، كما يستفاد من الحادثة أن الحاكم المسلم إذا رأى في أمر معين ترجيـحا للمصلحة ودرءا للمفسدة ، فإن عليه أن يتخذ قرارا بما يوافق المصلحة ، ومما لا شك فيه أنه ليس هناك إصابة لعين المصلحة أو المفسدة لغير رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يكون الحكم على غلبة الظن . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

3- المكاتبات والعهود مع القبائل العربية حتى صلح الحديبية : :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

3- المكاتبات والعهود مع القبائل العربية حتى صلح الحديبية :

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» -4 المكاتبات والعهود مع الملوك خارج جزيرة العرب
» 3- الخطابات والعهود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: