www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 المبحث الثانى: تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

المبحث الثانى: تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين  Empty
28062010
مُساهمةالمبحث الثانى: تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين

المبحث الثاني : تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين :
لم يلحق الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى إلا بعد أن ربى أصحابه تربية كاملة ، تؤهلهم لمواصلة المسيرة ؛ لنشر دين الله في الأرض ، تحت ظل الدولة الإسلامية التي أنشأها الرسول صلى الله عليه وسلم فسار الصحابة من بعده على المنهج الذي اختطه لهم صلى الله عليه وسلم فكانوا بذلك أفضل الأمة من بعده صلى الله عليه وسلم ؛ لتربيتهم على يده وحرصهم الشديد على اقتفاء أثره صلى الله عليه وسلم في كل شؤونهم ، فكان عصر الخـلافـة الراشدة الذي توالى فيه أبو بكر ، فعمر ، فعثمان ، فعلي رضي الله عنهم أجمعين استمرارا لعهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد سار الخلفاء الأربعة على منهاج النبوة واتـخذوا ما كان عليه العمل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قـاعدة لهم ، واجتهدوا فيما استجد من وقائع ضمن إطار من الكتاب والسنة ، واستمروا في نشر دين الله في الأرض ، فتوسعت الدولة الإسلامية ، وواجهوا أوضاعا ووقائع لم تكن موجودة في عهده صلى الله عليه وسلم فاجتهدوا فيها على هدى من كتاب الله وسنة رسوله ومشاورة لأصحابه رضي الله عنهم .

ويختص هذا المبحث بذكر بعض الوقائع الدستورية في عهد الخلفاء الراشدين الذي يعتبر بعد عهد النبوة الأساس العملي الثاني في بناء النظام السياسي الإسلامي ، حيث تكونت من قواعد وتطبيقات العهد النبوي واجتهادات وتطبيقات هذا العهد سوابق دستورية ، تعد معيارا للحكم على ما تلا ذلك من العهود من تطبيقات عملية ، وأساسا لكافـة الآراء المتعلقة بالجـانب السياسي والدستوري من حياة المسلمين ، فهذه السوابق الدستورية - فيما يتعلق بالثوابت منها - تعتبر ملزمة للمسلمين في كل وقت ، وما كان من المتغيرات فلا إلزام فيه ؛ لأن الحكم فيما يتعلق بالمتغيرات يخـتلف حسب الظروف والمصلحـة ، وهذا متسق مع طبيعة التشريعات الإسلامية كلها ، في اتسامها بالمرونة والصلاحية للتطبيق ، عن طريق البناء على أسسها ، والتـخـريج على أحكامها في كل العصور ، ونعرض في هذا المبحث بعض الوقائع التطبيقية الدستورية في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم .

1 - عدم تدوين الدستور :
استقر العرف الدستوري في عهد الخلفاء الراشدين ، على عدم وجود دستور مدون في شكل وثيقة واحدة ، تحوي كافـة الأحكام الدستورية ، وذلك أن العمل الدستوري استمر في هذا العهد بناء على قواعد دستورية ثابتة في الكتاب والسنة ، وبناء على الاجتهاد فـيما يستجد من حوادث في إطار الكتاب والسنة ، فـأبو بكر رضي الله عنه لم يدون دسـتورا للدولة الإسلامية في عهده ، واكتفى بالميراث النبوي وبالاجتهاد والشورى فيما يستجد من وقائع ، وكـذلك عمر اكتفى بالميراث السابق لعهده ، وهكذا عثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا .

ولا يمكن اعتبار أحكام الدستور هذه أحكاما عرفـيـة ، أو أن يكون الدستور عرفـيا لعدم التدوين ؛ لأن الأساس والمرجع لهذا الدستور هو شرع الله ، وما كان فيه من بعض الجزئيات فإنما تكون من باب الوسائل ، فإنه قد يستقر العرف على حكم أو أحكام منها ويجرى العمل به .

ولكن هذا لا يجعل الدستور في النظام الإسلامي دستورا عرفيا كما يرى البعض .

فالدستور العرفي هو الذي يكون العرف مصدرا له ، والدستور في النظام الإسلامي مصدره الوحي وما انبثق عنه من مصادر ، وبالتالي فلا يمكن اعتباره دستورا عرفيا ، كما قد يتبادر إلى الذهن لكونه غير مدون فقط ، والذين نحوا هذا المنحى استخدموا المصطلحات الدستورية الغربية دون تمحيص ، إذ أنه وفق هذه المصطلحات الغربية إذا لم يكن الدستور مدونا عد دستورا عرفيا ، كما في بريطانيا مثلا ، فاستخدام المصطلحات الغربية على عواهنها غير مسلم به ، فـالظروف والمتغيرات الحضارية والسياسية تختلف في النظام الإسلامي عنها في النظم الغربية ، ففي النظام الإسلامي هناك الشريعة الإسلامية التي يحتكم إليها الجميع ، وهي الأساس لكافـة الأحكام الدستورية منها وغيرها ، أما في النظم الغربية فأساس التشريع هم البشر ، سواء عن طريق التشريع العادي ، أو العرفي ، أو القضائي ، أو الفقهي ، وبالتالي فلا يعتبر الدستور في الإسلام بأي حال دستورا عرفيا بالمصطلح الغربي .

وتدوين الدستور وعدمه أمر يرجـع لظروف كل دولة ، فـفي عصر الخلفاء الراشدين لم يكن هناك ضرورة لتدوين الدستور ؛ لقرب الناس من العهد النبوي ولالتزام الجميع التزاما ذاتيا بأحكام الشرع ، وهذا بحد ذاته يعتبر ميزة دستورية لهذا العصر ، وليس معنى عدم وجود الدستور المدون أن الدولة غير قـانونيـة ؛ لأن المقصود بوجود الدستور - مقوما للدولة القانونية - هو وجود القواعد الدستورية أو الأساسية التي تحكم أمور الدولة الرئيسة ، وما يتعلق بالسلطات وحقوق الأفـراد سواء أدونت هذه القواعد في وثيقة واحدة ، أم لم تدون في هذه الوثيقة ، كما يجب أن نفرق هنا بين مصطلحي الدستور العرفي والعرف الدستوري ، فالدستور العرفي يخص الدول التي لم تدون القواعد الدستورية فيها في وثيقة مكتوبة تجمعها ويعد العرف هو المصدر الرئيس للقواعد الدستورية فيها ، أما العرف الدستوري فينصرف إلى مجموعة القواعد الدستورية التي تتولد عن العادات والسوابق في ظل دستور دولة معينة والعرف الدستوري قد يوجد في ظل النظام الدستوري الإسلامي فقد تتكون عادات وسوابق دستورية في ظل دستور هذه الدولة الإسلامية ، سواء أكـان دستورها مدونا أم غير مدون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المبحث الثانى: تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المبحث الثانى: تطبيقات دستورية في عهد الخلفاء الراشدين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفصل الثاني تطبيقات دستورية في التاريخ الإسلامي
» المبحث الثالث : وقائع دستورية في العهود الإسلامية الأخرى :
» المبحث الثانى انواع الدساتير
» المبحث الثانى ضرورة وجود القانون
»  8- وقائع دستورية متفرقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: