www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 4- التجديدات الإدارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

4- التجديدات الإدارية  Empty
28062010
مُساهمة4- التجديدات الإدارية

4 - التجديدات الإدارية :
توسـعت الدولة الإسـلاميـة في عهد الخلفاء الراشـدين ، نتيـجـة للفتوحات التي حدثت في سبيل تبليغ الإسلام ، وواجه المسلمون حضارات أخـرى قـائمة ومتكاملة بنظمها السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والعقدية وغيرها بما تحتويه هذه النظم من قوانين ومراسم وهيئات وأوضاع معينة .

ولقد واجه المسلمون هذه الحضارات بما يملكونه من مبادئ إسلامية ، وعقيدة ربانية ، هي أس الحضارة ومعينها الأصيل ، فأثروا فيها وأثروها ، بما جعل إنجـازاتها المادية وسيلة لمرضاة الله وأحـدث ذلك تناسقا بين الكون ، ومسيرة الحياة الإنسانية بارتباطها بقانون الله خالق الكون وخالق الإنسان .

ودولة الإسلام الأولى ليست دولة بدائية أو بدوية أو صحـراوية ، بل هي دولة قـامت على أساس الحضارة ومنطلقها ، وتستند إلى الإسلام بعقيدته وشريعته التي شرعها الله لتكون هادية ، ومصلحة للبشر في حياتهم وتعاملهم مع أنفسهم ومع الكون بآياته وخـزائنه ، والدليل على إقامة هذه الدولة لحضارة الإسلام الصافـية أنها حينما واجهت تلك الحضارات القائمة استوعبتها وأخذت منها ما يمكن أن تستفيد منه ، دون المسـاس بجـوهر الإسلام ، بغض النظر عن مصدرها ، بل خدم فـيها أصحاب هذه الحـضارات - بعد إسلامهم - وأخلصوا لها وأصبحوا من المبرزين في شتى مجالاتها ومن حملة لوائها في تبليغ دعوة الله مثلهم تماما مثل العرب أهل هذه الحضارة الأوائل ، فهي دولة عادلة ليس لها هدف سوى تبليغ دعوة الله إلى خلقه ، فلو كانت دولة بدائية لانصهرت في هذه الحضارات ، كما حدث للرومان عندما تغلبوا على اليونانيين ولم يكن معهم أي مقوم للحـضـارة سوى القوة فـقط ، فـما لبثـوا أن ذابوا في الحضارة اليونانية وتغلبت على عقلياتهم ، وانصبغوا بصبغتها .

وعلى العكس من ذلك ، فـالدول الاستعمارية في العصر الحـديث - حيث كان هدفها هو مصلحتها الذاتية فقط - امتصت خيرات الشعوب واستعبدتهم لخدمة مصالحها وأغراضها ، وأورثت لهم التخلف والفقر والجهل والمرض ، غير آبهة بأهل تلك البلاد وبكرامتهم ، ولا بأدنى مستوى للكرامة الإنسانية .

ونتيجة لتوسع الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين ، ونتيـجة للاتصال بحضارات أخرى أحدثت بعض التجديدات الإدارية في الدولة الإسلامية ، لمواجهة متطلبات التوسع وامتداد أقـاليم الدولة ، واستفادت مما توصل إليه الآخرون من وسائل لا تمس جوهر الإسلام .

والذي يذكـر في هذا المجـال أن المنهج الإداري الذي سلكه أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان مقاربا لما كان عليه العمل في العهد النبوي ؛ وذلك لعدم تغير الظروف والأوضاع تغيرا كبيرا يتطلب تغيير تلك النظم ، ولانصراف أبي بكر إلى تثبيت قـواعد الحكم الإسـلامي في الجـزيرة العربية ، وإخماد فتن المرتدين ، فيمكن اعتبار العهد النبوي عهد تأسيس الدولة ويعتبر عهد أبي بكر عهد تثبيت قواعد الدولة . ونشر سلطانها السياسي .

ومن أهم التطبيقات الإدارية في عهد أبي بكر توليته القضاء لعمر ، وبيت المال لأبي عبيدة ، وتقسيمه شبه الجزيرة إلى ولايات ، حيث وضع في كل ولاية أميرا يؤمهم في الصلاة ، ويقضي بينهم ، ويقيم فيهم الحدود .

وتميز عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوضع الأنظمة الإدارية للدولة ، وتطوير طرق الحكم فـيها ، وتطوير وسائله وأساليبه ، ومن ذلك ما يلي :

أ - محاسبة الولاة على ما في حوزتهم من المال فإذا زاد ما في يد الوالي عما كان عليه قبل الولاية زيادة فاحشة ، قدر مرتباته وحقه في الغنائم وأخـذ الفائض إلى بيت المال ، وهو ما يمكن أن يطلق عليـه نظام (من أين لك هذا؟!) .

ب - جعل عمر رضي الله عنه القاضي غير الوالي في بعض الولايات ؛ لظروف وأحوال معينة ، فكان أول من دفـعه من الوالي إلى غيره وفوضه فيه ، فـولى أبا الدرداء معه بالمدينة قاضيا ، وولى شريحا وقيل : كعب بن سورة قضاء البصرة ، وكان واليها أبا موسى الأشعري ، وولى أبا موسى الأشعري وقيل : شريحا قضاء الكوفة ، وكان واليها المغيرة بن شعبة ، وكانت أحكام هؤلاء القضاة ملزمة ونهائية ، وواجبة التنفيذ من قبل الولاة ، مما يؤكد استقلالية القضاء في تلك البلدان ، ولم يكن الفصل للسلطة القضائية شاملا لجميع الولايات ؛ لأن فصل السلطة القضائية عن التنفيذية لم يكن معروفـا بعد لعدم بروز الحـاجة إليه ، وعندما رأى عمر رضي الله عنه الحـاجة في بعض الولايات لذلك جعل القاضي غير الوالي ، ويعتبر ذلك بداية لفصل السلطة القضائية عن التنفيذية في الدولة الإسلامية .

ب - أنشأ عمر الدواوين ، كديوان العطاء ، والجند ، والاستيفاء ، وهذه الدواوين تعتبر نواة للجهاز الإداري في الدولة الإسلامية ، وفكرة الدواوين ارتبطت ارتباطا مباشرا بالفتوح الإسلامية ؛ وذلك لبروز مشكلات جـديدة أمـام الدولة نظرا لاتساعها ، ولالتقاء المسلمين بحضارات جـديدة أستفيد مما فيها مع المحـافظة على الأصول والمقومات الإسلامية دون تعال على أهل البلاد المفتوحة ، فلم تغمض الدولة الإسلامية عينيها عن نظمهم وتقاليدهم ، بل تفاعلت معها ، وتعـاونت أينما وجـدت ذلك مناسبـا ، ومن هنا شهدت الحضارة الإسـلاميـة تطورا وصقـلا سـريعين وحين بدأ عمر في التنظيم الإداري لم يبدأ من فراغ بل اقتدى بالسوابق والشواهد والآثار .

هذه بعض التـجـديدات الإدارية في عصر الخلفاء الراشدين التي تعتبر من الوقـائع الدستورية المهمـة في هذا العهد ، واعتبرت هذه التجديدات من الوقـائع الدستورية ؛ لارتباطها بشكل الدولة ، وتنظيمها ، وسلطاتها ، وهي التي تعد من صميم المواضيع الدستورية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

4- التجديدات الإدارية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

4- التجديدات الإدارية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: