www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 ثانيا : نظام الوزارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

ثانيا : نظام الوزارة Empty
28062010
مُساهمةثانيا : نظام الوزارة

ثانيا : نظام الوزارة :
لفظ الوزارة معروف عند العرب قبل الإسلام ، وقد ورد في القرآن الكريم في موضعين ، هما قوله تعالى : وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي وقوله تعالى : وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا .

كما أنه ورد في عدة مواضع من السنة النبوية مثل قوله صلى الله عليه وسلم : إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق ، إن نسى ذكره ، وإن ذكر أعانه ، وإذا أراد الله به غير ذلك ، جعل له وزير سوء ، إن نسى لم يذكره ، وإن ذكر لم يعنه .

وفي أقوال صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثل قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في السقيفة ، في كلامه للأنصار رضي الله عنهم حيث قال : (نحن الأمراء وأنتم الوزراء) .

ولكن الوزارة لم تعرف بشكلها الذي يعني معاونة الخليفة في تصريف وشؤون الدولة إلا في العصر الأموي ، الذي كانت الدولة الإسلامية فـيه تشكل رقعة كبيرة من العالم ، حيث تحدها الصين شرقا ، وجبال البرانس " شمال أسبانيا " غربا ، فكان من البديهي أن يكون إلى جانب الخليفة من يساعده في تصريف شؤون الدولة ، إذ ليس من المعقول أن يشرف الخليفة بنفسه على كل كـبيرة وصغيرة ، إلا أن هذا المنصب لم يوجد في هذا العصر بشكله المنظم الذي عرف فيما تلاه من العصور ، وحتى المصطلح ؛ الذي يطلق على من يعمل في هذا المنصب ، وهو مسمى الوزير لم يطلق على من يقوم بمهام هذا المنصب ، بل كان يسمى كاتبا أو مشيرا ، والوزارة لم تنظم قـواعدها إلا في عهد الدولة العباسي حـيث تقررت قـوانين الوزارة ، وسمي الوزير وزيرا ، ويعتبر أبو سلمة الخلال حفص بن سليمان أول وزراء الدولة العـبـاسـيـة ، أي أنه أول من تولى الوزارة بعد تنظيم قـواعدها ، وتطورت الوزارة في العهد العباسي ، حيث أضيفت إليها الكتابة ، أي كانت وظيفة تابع للوزارة فـالكاتب تبع الوزير ، وقـد يرقى الكاتب إلى رتبة وزير .

ويقسم علماء السياسة الشرعية الوزارة إلى قسمين : وزارة تفويض ، ووزارة تنفيذ :

1 - فوزير التفويض يباشر الحكم وينظر في المظالم ، وليس ذلك لوزير التنفيذ .

2 - ولوزير التفويض الاستقـلال في تقليد الوزراء ، وليس ذلك لوزير التنفيذ .

3 - ويقوم وزير التفويض بمهمة تسيير الجيوش وتدبير الحروب ، دون وزير التنفيذ .

4 - ويتصرف وزير التفويض في أموال الدولة العامة بقبض المستحق ودفع الواجب دون وزير التنفيذ .

5 - يحدد علماء السياسة الشرعية شروطا لوزير التفويض هي : الحرية والإسلام ، والعلم بأحكام الشرع ، والمعرفـة بأمور الحرب والخـراج ، وهذه الشروط غير معتبرة في وزير التنفيذ .

وعندما نشأ هذا الوضع الدستوري في الدولة الإسلامية وهو وجود الخليفة مع تفويض اختصاصاته إلى رجل آخر يسمى وزيرا ، وليس وزيرا بالمعنى المعروف وإنما قـائم عن الخليفة أو نائب له ، سموا من تكون هذه صفته وله هذه الاختصاصات بوزير التفويض ؛ تفريقا له عن الوزير العادي ، أو من سموه بوزير التنفيذ ، والذي حدد عمله في مهمة معينة ، ومن وزراء التفويض في الدولة العباسية يحيى بن خالد حين قلده هارون الرشيد شؤون الدولة ، حـيث قـال له : " وقـد فوضت إليك أمر الرعية ، وخلصت ذلك من عنقي وجـعلتـه في عنقك ، فـول من رأيت واعـزل من رأيت " .

وتشبه وزارة التفويض هذه منصب رئيس مجلس الوزراء في العصر الحديث .

ثم إن الدولة العباسية كذلك ، عرفت نظام اللامركـزية في نظام الوزارة ، وذلك من خلال وجود وزراء في الأقاليم يتبعون لوالي الإقليم كما يتبع وزراء الدولة للخليفة .

وتطورت الوزارة في الدولة الإسلاميـة ، فنجد مثلا في الأندلس أن معنى الوزارة مطابق لمعناها المعروف في العصر الحديث ، حيث يستقل الوزير بمرفق من مرافق الدولة مع وجود رئيس للوزراء يسمى حاجبا .

فنظام الوزارة في الدولة الإسلامية - بتطوره الذي مر - يعتبر من الوقائع الدستورية المستجدة في العهود الإسلامية بعد عصر الخلافة الراشدة ، وهو يدخل ضمن نطاق الوقـائع الدستورية بمعنى الدستور الخاص أو الفني التي تعتبر أحكاما متغيرة تتغير بتغير الزمان والمكان ، وقد تكون عرفا دستوريا في بعض العصور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ثانيا : نظام الوزارة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ثانيا : نظام الوزارة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ثانيا : السنة النبوية :
» ثانيا فروع القانون الخاص
» ثانيا : تدوين الدستور في الإسلام
» ثانيا : نماذج من التطبيقات الدستورية في العهد النبوي :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: