www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 أسباب العقوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

أسباب العقوق  Empty
13072010
مُساهمةأسباب العقوق

أسباب العقوق

لعقوق الوالدين أسباب كثيرة منها :

1 - الجهل فالجهل داء قاتل ، والجاهل عدو لنفسه ، فإذا جهل المرء عواقب العقوق العاجلة والآجلة ، وجهل ثمرات البر العاجلة والآجلة - قاده ذلك إلى العقوق ، وصرفه عن البر .

2 - سوء التربية : فالوالدان إذا لم يربيا أولادهما على التقوى ، والبر والصلة ، وتطلاب المعالي - فإن ذلك سيقودهم إلى التمرد والعقوق .

3 - التناقض : وذلك إذا كان الوالدان يعلمان الأولاد ، وهما لا يعملان بما يعلمان ، بل ربما يعملان نقيض ذلك ، فهذا الأمر مدعاة للتمرد والعقوق .

4 - الصحبة السيئة للأولاد : فهي مما يفسد الأولاد ، ومما يجرئهم على العقوق .

كما أنها ترهق الوالدين ، وتضعف أثرهم في تربية الأولاد .

5 - عقوق الوالدين لوالديهم : فهذا من جملة الأسباب الموجبة للعقوق ؛ فإذا كان الوالدان عاقين لوالديهم عوقبا بعقوق أولادهما - في الغالب - وذلك من جهتين :

أولاهما : أن الأولاد يقتدون بآبائهم في العقوق .

وآخرهما : أن الجزاء من جنس العمل .

6 - قلة تقوى الله في حالة الطلاق : فبعض الوالدين إذا حصل بينهما طلاق لا يتقيان الله في ذلك ، ولا يحصل الطلاق بينهما بإحسان .

بل تجد كل واحد منهما يغري الأولاد بالآخر ، فإذا ذهبوا للأم قامت بذكر مثالب والدهم ، وبدأت توصيهم بصرمه وهجره ، وهكذا إذا ذهبوا إلى الوالد فعل كفعل الوالدة .

والنتيجة أن الأولاد سيعقون الوالدين جميعا ، والوالدان هما السبب كما قال أبو ذؤيب الهذلي :

فلا تغضبن في سيرة أنت سرتها
وأول راض ســـنة مـــن يســيرها




7 - التفرقة بين الأولاد : فهذا العمل يورث لدى الأولاد الشحناء والبغضاء ، فتسود بينهم روح الكراهية ، ويقودهم ذلك إلى بغض الوالدين وقطيعتهما .

8 - إيثار الراحة والدعة : فبعض الناس إذا كان لديه والدان كبيران أو مريضان ، رغب في التخلص منهما ، إما بإيداعهما دور العجزة ، أو بترك المنزل والسكنى خارجه ، أو غير ذلك ؛ إيثارا للراحة - كما يزعم - وما علم أن راحته إنما هي بلزوم والديه وبرهما .

9 - ضيق العطن : فبعض الأبناء ضيق العطن ، فلا يريد لأحد في المنزل أن يخطئ أبدا ، فإذا كسرت زجاجة أو أفسد أثاث المنزل ، غضب لذلك أشد الغضب وقلب المنزل رأسا على عقب .

فهذا مما يزعج الوالدين ، ويكدر صفوهما .

كذلك قد تجد بعض الأبناء يأنف من أوامر والديه ، خصوصا إذا كان الوالدان أو أحدهما فظا غليظا ، فتجد الولد يضيق بهما ذرعا ولا يتسع صدره لهما .

10 - قلة إعانة الوالدين لأولادهما على البر : فبعض الوالدين لا يعين أولاده على البر ، ولا يشجعهم على الإحسان إذا أحسنوا .

فحق الوالدين عظيم ، وهو واجب بكل حال .

لكن الأولاد إذا لم يجدوا التشجيع والدعاء والإعانة من الوالدين ، ربما ملوا وتركوا بر الوالدين ، أو قصروا في ذلك .

11 - سوء خلق الزوجة : فقد يبتلى الإنسان بزوجة سيئة الخلق ، لا تخاف الله ، ولا ترعى الحقوق ، فتكون شجى في حلقه ، فتجدها تغري الزوج بأن يتمرد على والديه أو يخرجهما من المنزل ، أو يقطع إحسانه عنهما ؛ ليخلو لها الجو بزوجها وتستأثر به دون غيره .

12 - قلة الإحساس بمصاب الوالدين : فبعض الأبناء لم يجرب الأبوة ، وبعض البنات لم تجرب الأمومة ، فتجد من هذه حاله لا يأبه بوالديه ؛ سواء إذا تأخر بالليل ، أو إذا ابتعد عنهما ، أو أساء إليهما .

هذه بعض الأسباب التي تؤدي إلى عقوق الوالدين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أسباب العقوق :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أسباب العقوق

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف العقوق
» نماذج من قصص العقوق
» أسباب تحصيل السعادة
» الأدلة على عذاب القبر ونعيمه؟ أسباب عذاب القبر؟؟ما السبيل للنجاة من عذاب القبر؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: عقوق الوالدين-
انتقل الى: