www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 نماذج من قصص البر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

نماذج من قصص البر  Empty
13072010
مُساهمةنماذج من قصص البر


نماذج من قصص البر

مر بنا بر الوالدين ، والآداب التي يجدر بنا مراعاتها معهما ، والأسباب التي تعين على البر ؛ فما أحرانا بمراعاة هذه الآداب ، وما أجدرنا أن نأخذ بتلك الأسباب ، عسى أن نكون من الأبرار الأخيار ، الذين إذا دعوا ربهم أجابهم ، وإذا استغفروه غفر لهم ؛ فيا لشرف هؤلاء ، ويا لسؤددهم ، ويا لعظم حظهم .

ثم ليكن لنا في الأنبياء والمرسلين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يومنا هذا - قدوة حسنة في هذا الشأن ؛ فلقد ضربوا أروع الأمثلة في بر الوالدين ؛ فرفع الله منزلتهم في الدارين ، وأعلى ذكرهم في الخالدين .

وإليك - فيما يلي - بعض النماذج العطرة ، والقصص الرائعة ، التي يتضوع عبيرها ، ويفوح شذاها مع مر الأزمان عليها ، لأناس بررة أخيار ، وفقوا لبر والديهم ؛ لعلها تحرك في نفوسنا جوانب الخير ، وتدفعها إلى الإحسان والبر .


نماذج من بر الأنبياء :
1 - هذا نبي الله نوح - عليه السلام - يذكر لنا الله - عز وجل - نموذجا من بره بوالديه حيث كان يدعو ويستغفر لهما كما في قوله - تعالى - عنه : رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ

2 - وهذا إمام الموحدين إبراهيم الخليل - عليه السلام - يخاطب أباه بلطف شفاف ، وإشفاق بالغ ، وحرص أكيد ؛ رغبة في هدايته ونجاته ، وخوفا من غوايته وهلاكه فيقول - كما أخبر الله عنه - : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا

لقد خاطب والده بتلك الكلمات المؤثرة ، والعبارات المشفقة ، التي تصل إلى الأعماق .

ولولا أنها وجدت قلبا قاسيا عاسيا أغلف أسود - لأثرت به ، وكانت سببا في هدايته ونجاته .

3 - وهذا إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام - يضرب أروع أمثلة البر في تاريخ البشرية ؛ وذلك عندما قال له أبوه : يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ

فماذا كان رد ذلك الولد الصالح ؟ هل تباطأ أو تكاسل ، أو تردد وتثاقل ؟ لا ، بل قال كما أخبر الله تعالى عنه : يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ

وقد ورد أن إبراهيم - عليه السلام - لما تيقن مما رأى في منامه قال لابنه : يا بني خذ الحبل والمدية ، وانطلق إلى هذا الشعب نحتطب ، فلما خلا به في شعب ( ثبير ) أخبره بما أمر به ، فلما أراد ذبحه قال له : يا أبت اشدد رباطي ؛ حتى لا أضطرب ، واكفف عني ثيابك ؛ حتى لا يصيبها الدم فتراه أمي ، واشحذ شفرتك ، وأسرع في السكين على حلقي ؛ ليكون أهون علي ، وإذا أتيت أمي فاقرأ عليها السلام مني .

قال إبراهيم : نعم العون أنت يا بني ، ثم أقبل عليه وهما يبكيان ، ثم وضع السكين على حلقه ، فلم تحز ، فشحذها مرتين أو ثلاثا بالحجر فلم تقطع ، فقال الابن عند ذلك : يا أبت كبني على وجهي ؛ فإنك إن نظرت إلى وجهي رحمتني ، وأدركتك رقة تحول بينك وبين أمر الله - تعالى - وأنا لا أنظر إلى الشفرة فأجزع ، ففعل ذلك إبراهيم - عليه السلام - ووضع السكين على قفاه فانقلب السكين ونودي : يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا .

4 - وهذا عيسى بن مريم - عليه وعلى أمه السلام - يأتيه الثناء العطر ، والتبجيل العظيم من ربه وهو ما يزال في المهد - بأنه بار بأمه ، ويقرن هذا بعبوديته لربه - عز وجل - قال - سبحانه - عنه : وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

نماذج من بر السلف :
وإذا أنعمنا النظر في سيرة السلف الصالح - وجدنا صفحات مشرقة تدل على شدة اهتمامهم ببر الوالدين فمن ذلك ما يلي :

1 - عن أبي مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب : " أنه ركب مع أبي هريرة إلى أرضه بالعقيق ، فإذا دخل أرضه صاح بأعلى صوته :

عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا أماه .

تقول : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته .

يقول : رحمك الله كما ربيتني صغيرا .

فتقول : يا بني ! وأنت فجزاك الله خيرا ورضي عنك كما بررتني كبيرا " .

2 - وهذا ابن عمر - رضي الله عنهما - لقيه رجل من الأعراب بطريق مكة ، فسلم عليه عبد الله بن عمر ، وحمله على حمار كان يركبه ، وأعطاه عمامة كانت على رأسه .

قال ابن دينار : فقلنا له : أصلحك الله إنهم الأعراب ، وهم يرضون باليسير .

فقال عبد الله بن عمر : إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه .

3 - وعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لي : دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة ، فقلت : من هذا ؟ قالوا : حارثة بن النعمان ، كذلكم البر ، كذلكم البر ، وكان أبر الناس بأمه .

4 - وعن أبي عبد الرحمن الحنفي قال : رأى كهمس بن الحسن عقربا في البيت فأراد أن يقتلها ، أو يأخذها ، فسبقته ، فدخلت في جحر ، فأدخل يده في الجحر ليأخذها ، فجعلت تضربه ، فقيل له ما أردت إلى هذا ؟ قال : خفت أن تخرج من الجحر ، فتجيء إلى أمي ، فتلدغها .

5 - وهذا أبو الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وهو المسمى بزين العابدين ، وكان من سادات التابعين - كان كثير البر بأمه ، حتى قيل له : إنك من أبر الناس بأمك ، ولا نراك تؤاكل أمك ، فقال : أخاف أن تسير يدي إلى ما قد سبقت عينها إليه ، فأكون قد عققتها " .

6 - قال هشام بن حسان : " حدثتني حفصة بنت سيرين ، قالت : كانت والدة محمد ابن سيرين حجازية ، وكان يعجبها الصبغ ، وكان محمد إذا اشترى لها ثوبا اشترى ألين ما يجد ، فإذا كان عيد صبغ لها ثيابا ، وما رأيته رافعا صوته عليها ، كان إذا كلمها كالمصغي " .

وعن بعض آل سيرين قال : " ما رأيت محمد بن اسيرين يكلم أمه قط إلا وهو يتضرع .

وعن ابن عون أن محمدا كان إذا كان عند أمه لو رآه رجل ظن أن به مرضا من خفض كلامه عندها " .

وعن ابن عون قال : " دخل رجل على محمد ابن سيرين وهو عند أمه فقال : ما شأن محمد ؟ أيشتكي شيئا ؟ قالوا : لا ؛ ولكن هكذا يكون عند أمه " .

7 - " روى جعفر بن سليمان عن محمد بن المنكدر أنه كان يضع خده على الأرض ، ثم يقول لأمه : قومي ضعي قدمك على خدي " .

8 - وعن ابن عون المزني أن أمه نادته ، فأجابها ، فعلا صوته صوتها فأعتق رقبتين " 9 - وقيل لعمر بن ذر : كيف كان بر ابنك بك ؟ قال : ما مشيت نهارا قط إلا مشى خلفي ، ولا ليلا إلا مشى أمامي ، ولا رقى سطحا وأنا تحته " .

10 - وحضر صالح العباسي مجلس المنصور ، وكان يحدثه ، ويكثر من قوله : ( أبي رحمه الله ) فقال له الربيع : لا تكثر الترحم على أبيك بحضرة أمير المؤمنين . فقال له : لا ألومك ؛ فإنك لم تذق حلاوة الآباء .

فتبسم المنصور ، وقال : هذا جزاء من تعرض لبني هاشم .

11 - ومن البارين بوالديهم بندار المحدث ، قال عنه الذهبي : " جمع حديث البصرة ، ولم يرحل ، برا بأمه " .

قال عبد الله بن جعفر بن خاقان المروزي : " سمعت بندارا يقول : أردت الخروج - يعني الرحلة لطلب العلم - فمنعتني أمي ، فأطعتها ، فبورك لي فيه " .

12 - وقال الأصمعي : حدثني رجل من الأعراب قال : خرجت أطلب أعق الناس وأبر الناس ، فكنت أطوف بالأحياء ، حتى انتهيت إلى شيخ في عنقه حبل يستقي بدلو لا تطيقه الإبل ، في الهاجرة والحر الشديد ، وخلفه شاب في يده رشاء - حبل - من قد ملوي يضربه به ، وقد شق ظهره بذلك الحبل . فقلت : أما تتقي الله في هذا الشيخ الضعيف ؟ أما يكفيه ما هو فيه من مد هذا الحبل حتى تضربه ؟

قال : إنه مع هذا أبي ، قلت : فلا جزاك الله خيرا .

قال : اسكت فهكذا كان هو يصنع بأبيه ، وكذا كان أبوه يصنع بجده ، فقلت : هذا أعق الناس .

ثم جلت حتى انتهيت إلى شاب وفي عنقه زبيل فيه شيخ كأنه فرخ ، فكان يضعه بين يديه في كل ساعة فيزقه كما يزق الفرخ ، فقلت : ما هذا؟ قال : أبي وقد خرف ، وأنا أكفله ، قلت : هذا أبر العرب .

13 - وكان طلق بن حبيب من العباد والعلماء ، وكان يقبل رأس أمه ، وكان لا يمشي فوق ظهر بيت وهي تحته ؛ إجلالا لها .

14 - وقال عامر بن عبد الله بن الزبير : " مات أبي فما سألت الله حولا كاملا إلا العفو عنه " .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نماذج من قصص البر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نماذج من قصص البر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نماذج من قصص العقوق
» ثانيا : نماذج من التطبيقات الدستورية في العهد النبوي :
» تعريف البر بالوالدين
» الأمور المعينة على البر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: عقوق الوالدين-
انتقل الى: