www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
www.rasolallah.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.rasolallah.com

اناشيد وادعيه وموضوعات دينيه جميله
 
الرئيسيةدينىأحدث الصورالتسجيلدخول
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏((( ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ،‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏، ‏أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)))). صحيح البخارى ‏
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتعود بطانا " صحيح البخارى خماصا ::اى جياعا خاليه البطون بطانا :: اى ممتلئة البطون مع الشبع
عن ابى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد الا غلبه ، فسددوا ،وقاربوا ، وأبشروا ،وأستعينوا بالغدوة والروحة ، وشىء من الدجلة " صحيح البخارى
بخيل بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على " اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ليطعن فى رأس رجل مخيط من حديد خير ن ان يمس امرأه لا تحل له " رواه الانبارى ومسلم
قال النبى صلى الله على وسلم احب الاعمال الى الله "الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله "صححه الالبانى
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم

قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع)))))) أي قاطع رحم.متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله:امام عادل وشاب نشاء في عبادة الله عز اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امراه ذات حسن وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقه فاخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)متقف عليه
اللهم اغفر للمؤمنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين انك انت السميع المجيب .
قال صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)رواه مسلم
قال صلى الله عليه وسلم(( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعو ضه ماسقى كافرا منها شربة ماءوقــــــــال الدنيا ملعونه وملعون مافيها الا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما ومتعلما)روه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب))))متفق عليه
 عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون فى امتى خسف وقذف ومسخ قيل متى يا رسول الله قال اذا ظهرت المعازف والغناء (رواه ابن ابى الدنيا)

 

 الخاتمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosy
Admin
Admin
bosy


عدد المساهمات : 360
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 31
الموقع : www.bosbos.7olm.org

الخاتمة Empty
28062010
مُساهمةالخاتمة

الخاتمة

أهم موضوعات الكتاب

والنتائج التي توصل إليها الباحث

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

أما بعد :

فقد تم في هذا الكتاب استعراض موضوع ( الإسلام والدستور ) من خلال رؤية إسلامية لهذا الموضوع ، الذي يعتبر من المواضيع المهمة التي يجب أن تحظى بمزيد من العناية والبحث ؛ لما يترتب عليه من نتائج خطيرة لها تأثير كبير في مسيرة الأمة ، حيث يمكن القول بأن النظام الدستوري المطبق في مرحلة من مراحل التاريخ ، أو في دولة من الدول ، يترك آثاره وسماته على تلك المرحلة ، أو في تلك الدولة ، وتظهر سماته جلية في شتى مناحي الحياة سواء أكانت ثقافـية ، أم اجـتماعية ، أم اقتصادية ، أم سياسية ، أم غيرها .

ونستعرض فيما يلي ما تمت دراسته في هذا الكتاب بشكل موجز ، وما تم التوصل إليه من نتائج .

1 - تعرض الباب الأول للمصطلحات الرئيسة لهذا البحث وهي : القانون ، والدستور ، والدولة ، حيث تم تعريف القانون ، وتبيين ضرورة وجوده ، وذكر تقسيماته وفروعه بشكل موجز ، ومنها الدستور ، الذي نوقش في فصل مستقل وبشكل أكثر تفصيلا ؛ لأنه محـور هذه الدراسة ، حيث تم تعريفه ، وتحديد أنواعه ، وأساليب نشأته ونهايته ، ومصادره ومقوماته الأساسية .

وفي فصل مستقل من الباب الأول ، ثم تعريف الدولة ، وذكر أركانها ، ومقومات الدولة القانونية ، وضمانات تحقيق هذه المقومات ، وأنواع الدول ، وذلك وفقا لما استقر عليه الفقه القانوني المعاصر .

2 - وفي البـاب الثـاني تم بحث الدستـور في الإسـلام ، حـيث عرفـنا الدستور في النظام الإسلامي ، وحقيقته ، وتقسيم القواعد الدستورية في النظام الإسلامي إلى قسمين : ثابتة ، ومتغيرة ، فـالثابتة ما وردت بنص ثابت من الكتاب ، أو السنة ، أو الإجماع ، والمتغيرة هي تلك التي تختص بمرحلة زمنيـة معينة ، وهي في الغـالب تكون من الوسائل ، كتحديد كيفية الشورى مثلا .

3 - وبالنسبة لتدوين الدستور في النظام الإسلامي اتضح أن المهم في النظام الإسلامي المضمون قـبل الشكل ، وتدوين الدستور في وثيقة واحدة أمر شكلي ، فليس هناك ما يمنع من تدوينه ، وكذلك ليس هناك ما يلزم تدوينه في وثيقة واحدة .

4 - وأرى أنه من المستحسن عدم تدوين الأحكام الدستورية الثابتة في دستور أي دولة إسلامية ؛ لأن الدولة الإسلامية ملزمة أصلا باتباعها ، ويكتفي بالنص على أن الإسلام دين الدولة ، وأن الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع ، ويكون التدوين للأحكام المتغيرة ، وفـقا لظروف وضع الدستور المكانية والزمانية ، التي يمكن تعديلها تبعا لتغير الظروف ، وهذا لا يكون ممكنا بالنسبة للأحكام الثابتة .

5 - وفي أساليب نشأة الدساتير في النظام الإسلامي اتضح أن تحـديد أساليب نشأة الدستور عموما بأساليب معينة أمر غير سليم ؛ لأن ذلك يتحدد وفقا لظروف تساعد على هذه النشأة ، وبالنسبة للدستور في ظل النظام الإسلامي فـإن الأمر يختلف عنه في النظم الغربية ، والأساليب المتبعة في النظام الإسلامي تختلف عنها في تلك النظم : نتيـجـة لاخـتلاف الظروف المحيطة ، وقـد ينشـأ الدستور في دولة إسلامية معينة بأسلوب متشابه شكلا لأحد الأساليب المتبعة في النظم الغربية ، ولكنه يختلف عنه مضمونا لتباين النظامين ، فـحصر أساليب النشأة للدساتير بما عليه الحـال في النظم الغربية ، والقول بأن الدستور في ظل النظام الإسلامي لا بد أن ينشأ وفقها قول غير صحـيح ، وكذلك تحـديد أحد هذه الأساليب دون غيره والقول بأنه وحـده هو الذي يناسب النظم الإسلامية قول غير صحيح كذلك ، بل ذلك متروك لظروف كل دولة إسلامية على حدة ومتطلبات عصرها .

6 - وفي أساليب نهاية الدساتير في ظل النظام الإسلامي ، اتضح أن هذه الأساليب ليس ضروريا أن تتفق مع أساليب نهاية الدساتير في النظم الغـربيـة ؛ لاخـتـلاف النظام الإسـلامي عن تلك النظم ، فـقد تنهى بأسلوب نشـأتها نفسه ، أو أي أسلوب يضمن عدم انتهاك حـقوق الأفراد ، هذا بالنسبة للأساليب العادية ، أما الأسلوب الثوري فـهذا لا يوجد نظيره في الإسلام ؛ لأن المسلمين ملتزمون بدستورهم بحكم إيمانهم وعقيدتهم ، وتطبيق الدستور - في أي حال - دين ملتزمون به .

7 - وعند البحث في مصادر الدستور في الإسلام اتضح اختلاف فقهاء الدستور المسلمين في ذلك على آراء ثلاثة ، هي :

أ - القرآن ثم السنة - وفـق شروط معينة - ثم التشـريع الصادر من أولي الأمر دون غيرها من المصادر .

ب - مصادر الأحكام في الشريعة الإسلامية .

جـ - مصادر الأحكام في الشريعة الإسلامية ، مضافا إليها المصادر المأخوذ بها في القانون الوضعي وفق الشريعة الإسلامية .

وقد تبين لي أن مصادر الدستور الإسلامي هي القرآن الكريم والسنة النبـوية الصـحـيـحـة (بدون شرط) ، والإجمـاع في حـالة توافـر أركـانه ، والاجتهاد .

8 - في خصائص الدستور الإسلامي تبين أن أهمها :

أ - تميز أسلوب النشأة .

ب - اختلاف درجة السمو للدستور الإسلامي عن غيره من الدساتير .

جـ - تميزه بالثبات والمرونة معا .

د - الشرعية مقابل الدستورية في النظم الأخرى .

هـ - تميز المصدر .

و - حرية التدوين ، فليس هناك إلزام بالتدوين أو عدمه ، ومرد ذلك للظروف والمصلحة .

9 - عند البحث في التطبيقات الدستورية في التاريخ الإسلامي تبين :

أ - اكتمال أركان الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .

ب - اكتمال مقومات الدولة القانونية كذلك في العهد النبوي ، مع وجود الضمانات الكافية لتحقيق هذه المقومات .

جـ - تم عرض بعض التطبيقات الدستورية في العهد النبوي ، مثل بيعتي العقبة ، والوثيقة الدستورية التي وضعها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة ، مع تخريج هذه الوثيقة ، وبيان مدى حجيتها وأنها صالحة لتكون أساسا للدراسات التاريخية دون الأحكام الشرعية . كما تم استخلاص أهم ما احتوته الوثيقة من أمور دستورية . ومن التطبيـقات في العهد النبوي المكاتبـات والعهود ، مع القبائل العربية ، ومع الدول خارج الجزيرة العربية ، والاتفاقيـات مع اليهود والنصارى ، ووقـائع الشورى في العهد النبوي ، وإعلان الحروب ، وتعيين الولاة والقضاة ، وغيرها مما يعتبر من الوقـائع الدستورية .

د - تم ذكر بعض التطبيقات الدستورية في عهد الخلفاء الراشدين ، مثل : موضـوع الخـلافـة ، والبيعـة ، والخطابات والعهود من الخلفاء ، والتجديدات والتنظيمات الإدارية المستحدثة في ذلك العهد ، والتنظيمات العسكرية ، ولقب رئيس الدولة .

هـ - أوردت بعض الوقائع الدستورية في العهود الإسلامية التي تلت عهد الخلفاء الراشدين ، مثل ما استـجـد في أمر الخـلافـة والبـيـعة ، ونظام الوزارة ، وما تم من تدوين الدستـور ، أو عدم تدوينه في هذه العصور .

و - استعرضت حركة تدوين الدساتير في البلاد العربية والإسلامية في العصر الحـديث ، حـيث تم اخـتـيار النموذجين التونسي والعثماني باعتبارها أول تجـربتين لتدوين الدستور في الدول الإسلامية في العصر الحديث ، ثم استعراض التجربة الدستورية السعودية وبيان خصائصها .

10 - هذا ويمكن تلخيص أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث فيما يلي :

أ - أن الدسـتـور الإسـلامي وتطبـيق الشـريعـة مطلب أسـاس ، وضرورة ملحـة للأمة الإسلامية كلها ، بعد أن مزقتها التجارب البشرية ، وباءت بالفشل في كثير من خططها التنموية .

ب - أن ذلك لا يتم إلا بعودة صـادقـة لله وللإسلام تعليـما ، ودعوة ، وأمرا بالمعروف ، ونهيا عن المنكر ، وتحاكما إلى شرع الله .

جـ - أن وضع الدستور وتطبيقه سيسهم في التزام المسلمين بالدين ويحقق لهم الأمن والرخاء والسعادة .

د - أن العقبات والمشكلات التي يثيرها المرجفون ممن لا يرتاحون لتطبيق الإسلام يمكن التغلب عليها إذا صدقت العزائم .

هـ - أن وضع دسـتور إسـلامي والالتزام به يتطلب إعداد الكوادر الدستـورية والقضائيـة ، ويتطلب إصلاح التعليم وبناءه على الإسلام ؛ لأنه الذي يؤهل هذه الكوادر ، والإعـلام ؛ لأنه الذي يقنع فـئات كثيرة في المجتمع بأهمية ذلك ، والاقـتصاد ؛ لأنه القوة الحقيقية في كثير من الوسائل .

و - أن الجهود المبذولة في وضع دستور إسـلامي وتدوينه جـهود مشكورة ، وتمهد لأرضيـة جـيدة يسـتـفاد منها في أي بلد إسلامي ، ومن الخير متابعتها ، ومتابعة الدراسات الدستورية والقانونية الإسلامية لإيضاح الحقائق .

ز - أن واقـع المملكة العربية السعودية الإسلامي وجهود بعض الدول الإسـلامـيـة الأخـرى دليل عملي على نجـاح تطبـيق النظام الدستوري الإسلامي في البلاد الإسلامية ، وحـجـة على الذين يشككون في صلاحه ، أو يماطلون في تطبيق الإسلام .

حـ - صعوبة البحث في هذا الموضوع ، ووعورة الطريق أمام الباحث ؛ وذلك لجـدته ، والعـقـبـات والمشكـلات التي تكتنف مـوضـوع الدستور وتطبيق الشريعة الإسلامية في بلاد المسلمين .

ط - ليس المهم هو مجرد تدوين دستور إسلامي ، بل المهم هو التزام النظام الدستوري الإسلامي فـي الدولة الإسلاميـة سواء دون الدستور أم لم يدون .

ي - إن تطبـيق القوانين الإسلامية من جنائيـة ، ومدنيـة ، وغيـرها مظهر من مظاهر الالتزام بالنظام الدستوري الإسلامي .

ك - إن هناك ميراثا دستوريا إسلاميا ضخما ، تكون منذ نشأة الدولة الإسلامية ، وتزايد عبر عصورها المختلفة ، وهو يشكل أساسا للنظام الدستوري الإسلامي ، وسوابق دستورية يستفاد منها في العصر الحديث .

11 - وأقـدم هنا بعض التوصيات العملية التي يمكن الاستفادة منها ، لمن يريد متابعة البحث في هذا الموضوع المهم ومن أهم هذه التوصيات :

أ - ضـرورة العناية بالدراسـات المتـعلقـة بالنواحي الدسـتـورية والقانونية ، في اتجاهين متوازين هما :

- الاتجاه الأول : التقنين .

- الاتجـاه الثاني : الدراسـات الدستورية المنطلقة من الشريعة والمتمشية مع المتطلبات الراهنة ؛ لإثراء الفقه الدستوري الإسـلامي في العـصـر الحـديث ، ولكي يجـد المسلمـون ما يحتاجونه من أمور مستجدة بسهولة ويسر .

ب - أن تعنى الجامعات الإسلامية ، وكليات الشريعة بالذات بشيء من هذه الدراسات ، عن طريق البحوث المقدمة للدراسات العليا وعن طريق تدريس النظام الدستـوري الإسـلامي في المرحلة الجامعية .

جـ - أن تقوم بقية الهيئات ومراكز البحوث الإسلامية بدورها في هذه الدراسات .

د - ضرورة إنشاء مجـمع فقهي إسلامي - أو الاستفادة مما هو قائم - على مستوى العالم الإسلامي ؛ للقيام بعملية التقنين ، ولبحث ومناقشة المسائل الدستورية .

هـ - ضرورة قيام علماء المسلمين ، ومفكريهم ، والدعاة ، بالمطالبة الملحة بتطبيق النظام الدستوري الإسلامي ، والشريعة الإسلامية ، وتوعية المسلمين حكاما وشعوبا بأهمية ذلك ، وفائدته على الفرد والمجتمع .

و - أن تهتم الجامعات الإسلامية ، ومراكز البحوث ، بالتراث الفقهي الدستوري الإسلامي الضخم ، واستخراجه من بطون الكتب ، وتحقيقه ، وتحليله ، والتعليق عليه . ليجد الباحثون في هذا المجال ، الأساس الذي ترتكز عليه دراساتهم الدستورية .

ز - ضـرورة تقويم ومتابعة المحـاولات التي تتم في بعض الدول الإسلامية في مجال تطبيق الدستور الإسلامي ، والاقتداء بما نجـح منها وظهرت إيجابياته .

وبعد فهذا جهد المقل ، وفي الختام أرجو أن يتقبل الله هذا العمل ، وأن يجعله خـالصا لوجهه ، راجيا أن أكون قد أسهمت في هذا المجال من خلال هذا البحث ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

ثبت المراجع
ثبت المراجع

أولا : الكتب :
الأحمدي : علي بن حسين علي - مكاتب الرسول .

دار صعب - بيروت الطبعة بدون التاريخ بدون .

ابن الأثير : عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني .

- الكامل في التاريخ .

دار صادر - بيروت - الطبعة بدون 1399 هـ .

ابن الأثير الجزري : الإمام مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد .

- جامع الأصول في أحاديث الرسول .

مكتبة الحلواني - مكان النشر بدون - الطبعة بدون - 1389 هـ .

الألباني : محمد ناصر الدين .

- دفاع عن الحديث النبوي والسيرة .

مؤسسة ومكتبة الخافقين - دمشق - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

- صحيح الجامع الصغير وزيادته للسيوطي .

المكتب الإسلامي - دمشق - الطبعة الأولى - 1388 هـ .

- ضعيف الجامع الصغير وزيادته للسيوطي .

المكتب الإسلامي - بيروت - الطبعة الثانية - 1399هـ .

- سلسلة الأحاديث الصحيحة .

المكتب الإسلامي - دمشق - الطبعة الثانية - 1399هـ .

- سلسلة الأحاديث الصحيحة .

المكتب الإسلامي - دمشق - الطبعة الثانية - 1399هـ .

- سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة .

المكتب الإسلامي - بيروت - الطبعة الرابعة - 1398 هـ .

إمام : د . محمد علي

- محاضرات في نظرية القانون .

مكتبة نهضة مصر - القاهرة - الطبعة بدون - والتاريخ بدون .

ابن أنس : الإمام مالك - الموطأ ، برواية يحيى بن يحـيى الليـثي - إعداد أحمد راتب عرموش .

رئاسـة إدارات البـحـوث العلمية والإفـتاء والدعوة والإرشاد - الطبعة السابعة - 1404هـ .

الباقلاني : أبو بكر محمد بن الطيب

- التمهيد في الرد على الملحدة والمعطلة والرافضة والخوارج والمعتزلة .

تحقيق محمد عبد الهادي أبو زيده ومحمود الخضيري .

دار الفكر العربي - القاهرة - الطبعة بدون - 1947هـ .

البخاري : الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل .

- الصحيح .

دار الفكر - مكان النشر بدون - الطبعة بدون - 1401هـ .

بدر د . أحمد

- أصول البحث العلمي ومناهجه .

وكالة المطبوعات - الكويت - الطبعة الخامسة - 1979م .

بدوي : د . إسماعيل .

- مبادئ القانون الدستوري - دراسة مقارنة بالشريعة الإسلامية .

دار الكتاب الجامدي - القاهرة - الطبعة بدون - 1399هـ .

بشير : د . الشافعي محمد .

- القانون الدستوري والنظم السياسية السودانية .

دار النشر بدون - مكان النشر بدون - الطبعة بدون - 1970م .

البياتي : د . منير حميد

- الدولة القانونية والنظام السياسي الإسلامي .

جامعة بغداد - بغداد - الطبعة الأولى - 1399هـ .

التركي : د . عبد الله بن عبد المحسن .

- الملك عبد العزيز والمملكة العربية السعودية المنهج القويم في الفكر والعمل .

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - الطبعة بدون - 1406 هـ .

الترمذي : أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة

- الجامع الصحيح .

دار الفكر - مكان النشر بدون - الطبعة الثالثة - 1398 هـ .

ابن تيمية : شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم

- مجموع الفتاوى .

الرئاسـة العامـة لشؤون الحـرمين الشريفين - مكة المكرمة - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

- السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية .

دار الكاتب العربي - مكان النشر بدون - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

جريشة : د . علي محمد

- المشروعية الإسلامية العليا .

مكتبة وهبة - القاهرة - الطبعة بدون - 1396 هـ .

- أساليب الغزو الفكري للعالم الإسلامي بالاشتراك مع محمد شريف الزيبق .

دار الاعتصام - مكان النشـر بدون - الطبعة الثالثة - التاريخ بدون .

الجمل : د . يحيى

- الأنظمة السياسية المعاصرة .

دار النهضة العربية - القاهرة - الطبعة بدون - 1969 م .

الجهني : د . عيد مسعود

- مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بين الشريعـة الإسلامية والاتجاهات الدستورية المعاصرة .

مطابع المجلس التجارية - الرياض - الطبعة الأولى - 1404 هـ .

ابن حزم : الإمام أبو محمد علي بن أحمد

الفصل في الملل والأهواء والنحل .

دار الفكر - القاهرة - الطبعة بدون - 1307هـ .

حسب الله : د . علي

- أصول التشريع الإسلامي .

دار المعارف - القاهرة - الطبعة الخامسة - 1396 هـ .

حسن : د . عبد ا لفتاح

- مذكرات في القانون الإداري .

معهد الإدارة العامة - الرياض - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

الحكيم : يوسف

- سورية والعهد العثماني .

دار النهار - بيروت - الطبعة الثانية - التاريخ بدون .

حلمي : د . محمود

- نظام الحكم الإسلامي مقارنا بالنظم المعاصرة .

دار النشر بدون - مكان النشر بدون - الطبعة الأولى - 1970 م .

الحلو : د . ماجد راغب

- الاستفتاء الشعبي بين الأنظمة الوضعية والشريعة الإسلامية مكتبة المنار الإسلامية - الكويت - الطبعة الأولى - 1400 هـ .

حميد الله : محمد

- مجموعة الوثائق السياسيـة وفي العهد النبوي والخـلافة الراشدة .

دار الإرشاد - بيروت - الطبعة الثالثة - 1969 م .

ابن حنبل : الإمام أحمد بن محمد

- المسند .

المكتب الإسلامي - بيروت - الطبعة الخامسة - 1405 هـ .

خلاف : عبد الوهاب

- مصادر التشريع الإسلامي فيما لا نص فيه .

دار القلم - الكويت - الطبعة الخامسة - 1402 هـ .

ابن خلدون : عبد الرحمن بن محمد

- المقدمة .

دار الهلال - بيروت - الطبعة بدون - 1983 م .

الخليلي : د . حبيب إبراهيم .

- المدخل للعلوم القانونية .

ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر - الطبعة الثانية 1983 م .

الدارمي : عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل .

- السنن .

دار إحياء السنة النبوية - القاهرة - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

أبو داود : سليمان بن الأشعث السجستاني .

- السنن .

دار الحديث - حمص - الطبعة الأولى - 1394 هـ .

دراز : د . محمد عبد الله

- دستور الأخلاق في القرآن .

مؤسسة الرسالة - بيروت - الطبعة الأولى - 1393 هـ .

الدواليبي : د . معروف

- المدخل إلى علم أصول الفقه .

دار العلم للملايين - بيروت - الطبعة الخامسة - 1385 هـ .

الريس : د . محمد ضياء الدين

- النظريات السياسة الإسلامية .

دار المعارف - القاهرة - الطبعة الخامسة - 1969 م .

الرزقاني : أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي

- شرح الموطأ .

المكتبة التجارية - القاهرة - الطبعة الثالثة - التاريخ بدون .

ابن سعد : أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الزهري النصيري

- الطبقات الكبرى .

دار صادر - بيروت - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

السديري : توفيق بن عبد العزيز

الدستور في البلاد الإسلامية ومشكلاته في ضوء الإسلام - رسالة ماجستير مقدمة لقسم الثقافـة الإسلامية بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض 1408 هـ .

سلامة : د . أحمد

- المدخل لدراسة القانون .

مطبعة نهضة مصر - القاهرة - الطبعة بدون - 1963 م .

سليم : د . محمد السيد بالاشتراك مع د . محمد مفتي الإسلام في دساتير الدول الإسلامية دراسة مقارنة جامعة الملك سعود - الرياض - الطبعة بدون - 1408 هـ .

الشرقاوي : د . جميل

- دروس في أصول القانون .

دار النهضة العربية - القاهرة - الطبعة بدون - 1970 م .

الشرقاوي : حسن

- مناقشات الدستور .

دار الكتاب العربي - القاهرة - الطبعة بدون - 1967 م .

الشمري : هزاع عبد

- مختصر جغرافية العالم .

مطابع اليمامة - الرياض - الطبعة الأولى - 1395 هـ .

الشنقيطي : محمد الأمين .

- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .

الرئاسـة العـامة لإدارات البـحـوث العلميـة والإفـتاء والدعوة والإرشاد - الرياض - الطبعة بدون - 1403 هـ .

- مذكرة أصول الفقه .

المكتبة السلفية - المدينة المنورة - الطبعة بدون .

الشوكاني : محمد بن علي .

- إرشاد الفحول .

مكتبة مصطفى الباز - مكة المكرمة - الطبعة الأولى - 1413 هـ .

آل الشيخ : حسن بن عبد الله

- التنظيم القضائي في المملكة العربية السعودية .

تهامة للنشر والتوزيع - جدة - الطبعة الأولى - 1403 هـ .

شير : السيد آدي

- معجم الألفاظ الفارسية .

مكتبة لبنان - مكان النشر بدون - الطبعة بدون - 1970 م .

صادق : د . محمد توفيق

- تطور الحكم والإدارة في المملكة العربية السعودية معهد الإدارة العامة - الرياض - الطبعة بدون - 1385 هـ .

صبري : د . السيد

- النظم الدستورية في البلاد العربية .

جامعة الدول العربية - القاهرة - الطبعة بدون - 1956 م .

الصدة : د . عبد الفتاح فرج

- أصول القانون .

دار النهضة العربية - القاهرة - الطبعة بدون - 1979 م .

أبو طالب : د . عبد الهادي

- المرجـع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية .

دار الكتاب - الدار البيضاء - الطبعة الأولى - التاريـخ بدون .

الطبري : أبي جعفر محمد بن جرير

- تاريـخ الرسل والملوك .

دار المعارف - مصر - الطبعة بدون - التاريـخ بدون .

الطماوي : سليمان

- عمر بن الخطاب وأصول السياسة الإدارية الحديثة .

دار الفكر العربي - القاهرة - الطبعة الأولى - 1969 م .

عبد الباقي : محمد فؤاد

- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم .

دار الفكر - بيروت - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

عبد الخالق : أحمد سعيد

- الموسـوعة المقـارنة للقوانين والتـشـريعـات لدول الكويت ، والبحـرين ، وقطر ، والإمارات العربية المتحدة ، والمملكة العربية السعودية - بالاشتراك مع محمود حامد النقيب .

مؤسسة محمـود حـامد النقيب - الكـويـت - الطبعـة بدون - بدون .

عبد العال : د . محمد حسين

- القانون الدستوري .

دار النشر بدون - مكان النشر بدون - الطبعة بدون - 1975 م .

عبد العزيز : محمد كمال

- الوجيز في نظرية القانون .

مكتبة وهبة - القاهرة - الطبعة بدون - 1962 م .

عبد اللطيف : د . حسن صبحي

- بحث مقارن موضوعه الدولة الإسلامية وسلطاتها التشريعية . مؤسسة شباب الجامعة - الإسكندرية - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

العسقلاني : الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر

- فتح الباري بشرح صحيح الإمام البخاري .

المطبعة السلفية ومكتبتها - القاهرة - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

عصفور : د . سعد

- القانون الدستوري .

دار المعارف - الإسكندرية - الطبعة الأولى - 1954 م .

- القـانون الدسـتوري والنظم السياسيـة - بالاشـتراك مـع د . عبد الحميد متولي ود . محسن خليل .

منشأة المعارف - الإسكندرية - الطبعة بدون - للتاريخ بدون .

عطية الله : أحمد

- المعجم السياسي .

دار النهضة العربية - القاهرة - الطبعة الثالثة - 1968 م .

العوا : محمد سليم

- في النظام السياسي للدولة الإسلامية .

المكتب المصري - القاهرة - الطبعـة الرابعـة 1980 م - الطبعة الخامسة 1981 م .

الغزالي : محمد

- فقه السيرة .

دار الكتب الحديثة - مصر - الطبعة السابعة - 1976 م .

غلامي : عبد المنعم

- الملك الراشد .

دار اللواء - الرياض - الطبعة الثانية - 1400 هـ .

فارس : سليم

- كنز الرغائب في منتخبات الجوائب .

مطبعة الجوائب - الأستانة - الطبعة الأولى - 1394 هـ .

فرج : د . توفيق حسن

- المدخل للعلوم القانونية .

مؤسسة الثقافة الجامعية - الإسكندرية - الطبعة بدون - 1977 م .

فريد بك المحامي : محمد

- تاريخ الدولة العلية العثمانية .

دار الجيل - بيروت - الطبعة بدون - 1397 هـ .

قابسي : محي ا لدين

- المصحف والسيف .

المطابع الأهلية للأوفست - الرياض - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

قاسم : عون الشريف

- دبلوماسية محمد .

جامعة الخرطوم - الخرطوم - الطبعة بدون - 1960 م .

القاسمي : ظافر

- نظام الحكم في الشريعة والتاريخ .

دار النفائس - بيروت - الطبعة الأولى - 1394 هـ .

قلعة جي : د . محمد رواس

- التفسير السياسي للسيرة .

دار السلام للطباعة - المكان بدون - الطبعة الأولى - التاريـخ بدون .

ابن القيم : شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر .

- زاد المعاد في هدي خير العباد .

دار النشر بدون - المكان بدون - الطبعة الثالثة - 1362 هـ .

- أحكام أهل الذمة .

دار العلم للملايين - بيروت - الطبعة الثانية - 1401 هـ .

ابن كثير : عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر

- البداية والنهاية .

مكتبة الفلاح - الرياض - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

كشك : محمد جلال

- السعوديون والحل الإسلامي .

دار النشر بدون - المكان بدون - الطبعة الثالثة - 1402 هـ .

ابن ماجه : أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني .

- السنن .

دار الدعوة - استنبول - الطبعة بدون - التاريـخ بدون .

الماوردي : أبو الحسن محمد بن حبيب

- الأحكام السلطانية والولايات الدينية .

مكتبة مصطفى البابي الحلمي - القاهرة - الطبعـة الثانية - 1386هـ .

المبارك : محمد

- بين الثقافتين الغربية والإسلامية .

دار الفكر - المكان بدون - الطبعة بدون - 1400 هـ .

متولي : د . عبد الحميد

- القانون الدستوري والأنظمة السياسية .

دار النشر بدون - المكان بدون - الطبعة الثالثة - 1964 م .

- القانون الدستوري والأنظمة السياسيـة مع المقارنة بالمبادئ الدستورية في الشريعة الإسلامية .

منشأة المعارف - الإسكندرية - الطبعة الخامسة - التاريخ بدون .

- نظام الحكم الإسلامي .

دار النشر بدون - المكان بدون - الطبعة الأولى - 1966 م . - مبادئ نظام الحكم في الإسلام مع المقارنة بالمبادئ الدستورية الحديثة .

منشأة المعارف - الإسكندرية - الطبعة بدون - 1974 م .

محمد : د . محمد عبد الجواد

- التطور التشريعي في المملكة العربية السعودية .

دار النشر بدون - المكان بدون - الطبعة بدون - 1397 هـ .

- بحوث في الشريعة الإسلامية والقانون .

دار الفكر العربي - القاهرة - الطبعة بدون - 1393 هـ .

ومطبعة جامعة القاهرة والكتاب الجـامعي - القاهرة - الطبعة بدون - 1977 م .

محمود : د . جمال الدين محمد

- قضية العودة إلى الإسلام في الدولة والمجتمع .

دار النهضة العربية - القاهرة - الطبعة بدون - التاريـخ بدون .

مشهداني : عبد الكريم .

- العلمانية وآثارها على الأوضاع الإسلامية في تركيا .

المكتبة الدولية - الرياض - الطبعة الأولى - 1403 هـ .

ابن منظور : محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري .

- لسان العرب .

دار لسان العرب - بيروت - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

المودودي : أبو الأعلى

- تدوين الدستور الإسلامي .

الدار السعودية للنشر والتوزيع - جدة - الطبعة بدون - 1405 هـ . الحكومية الإسلامية .

المختار الإسلامي - القاهرة - والطريقة الأولى 1397 هـ .

النبهان : د . محمد فاروق .

- نظام الحكم في الإسلام .

جامعة الكويت - الكويت - الطبعة بدون - 1393 هـ .

النسائي : أبو عبد الرحمن أحمد بن علي بن شعيب بن سنان

- السنن .

المطبعة العصرية بالأزهر - القاهرة - الطبعة بدون - 1384 هـ .

النعيم : د . عبد العزيز العلي

- أصول الأحكام الشرعية ومبادئ علم الأنظمة دار الاتحاد العربي - مكان النشر بدون - الطبعة الأولى - التاريخ بدون .

النفيسة : د . مطلب .

- مذكرات لدارسي الأنظمة في كلية العلوم الإدارية .

قسم القانون - جامعة الملك سعود - 1402 هـ .

النووي : محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف

- شرح صحيح مسلم .

دار إحياء التراث العربي - مكان النشر بدون - الطبعة الثانية - 1392 هـ .

ابن هشام : أبو محمد عبد الملك

- السيرة النبوية .

مطبعة مكتبة مصطفى البابي الحلبي - مصر - الطبعة الثانية - 1375 هـ .

الهمداني : الحسن بن أحمد بن يعقوب

- صفة جزيرة العرب .

دار اليمامة - الرياض - الطبعة بدون - 1394 هـ .

هنداوي : د . محمد موسى

- المعجم في اللغة الفارسية .

مكتبة الأنجلو - المكان بدون - الطبعة بدون - التاريخ بدون .

الهوشان : د . محمد

- موسوعة الأنظمة السعودية - بالاشتراك مع د . علي العمير وبالتعاون مع معهد الإدارة العامة .

دار موسوعة الأنظمة السعودية - الرياض - الطبعة الأولى - 1399 هـ .

وصفي : د . مصطفى كمال - النظام الدستوري الإسلامي مقارنا بالنظم العصرية .

مكتبة وهبة - المكان بدون - الطبعة الأولى - 1394 هـ .

- مصنفة النظم الإسلامية .

مكتبة وهبة - المكان بدون - الطبعة بدون 1397 هـ .

ونسنك : أ . ي .

- المعجم المفهرس لألفاظ الحديث الشريف - بمشاركـة لفيف من المستشرقين ومحمد فؤاد عبد الباقي .

مطبعة بريل - المكان بدون - الطبعة بدون - 1962 م .

يوسف : د . يوسف علي

دراسات في عصر الخلفاء الراشدين - بمشـاركة د . محمد أبو سعدة .

دار الطباعة المحمدية - القاهرة - الطبعة الأولى - 1398 هـ .

ثانيا : المنشورات الرسمية والمقالات :
- أول دستور أعلنه الإسلام - مقال للدكتور أكرم ضياء العمري - مجلة كلية الإمام الأعظم - عدد 1 - 1392 هـ .

- خطة التنمية الثالثة (1400 - 1405 هـ) - وزارة التخطيط السعودية - 1400 هـ .

- الدستور السوري - دار اليقظة العربية - دمشق - 1369 هـ .

- الدستور المصري - المطبعة الأميرية - مصر - 1956 م .

- السياسة الإعلامية في المملكة العربية السعودية - وزارة الإعلام السعودية - التاريخ بدون .

- السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية - وزارة المعارف السعودية - الطبعة الأولى - 1390 هـ .

- صحيفـة أم القـرى - الأعـداد (135 في 15 / 1 / 1346 هـ ، 90 في 25 / 2 / 1345 هـ ، 91 في 3 / 3 / 1345 هـ ، 146 في 25 / 1 / 1347 هـ) .

- قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 824 وتاريخ 5 / 7 / 1395 هـ .

- ندوة علمية حول الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان - نشر وزارة الإعلام السعودية - 1392 هـ .

- نظام مجلس الوزراء - مطبـعة الحكومـة - مكة المكرمـة - الطبـعـة الرابعة - 1393 هـ .

- النظام الأساسي للحكم - الصادر بالأمر الملكي رقم م / 90 في 27 / 8 / 1412 هـ .

- نظام مـجلس الوزراء (الجـديد) الصـادر بالأمـر الملكي رقم 5 / 13 من 3 / 2 / 1414هـ .

- نظام مجلس الشورى (الجـديد) الصادر بالأمر الملكي رقم 5 / 91 في 27 / 8 / 1412هـ .

- نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم 5 / 92 في 27 / 8 / 1412هـ .

- صحيفة عكاظ السعودية العدد رقم 9354 الصادر في 28 / 8 / 1412هـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bosbos.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الخاتمة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الخاتمة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.rasolallah.com :: الفئة الاولى :: مواضيع دينيه :: الاسلام والدستور-
انتقل الى: